يضمن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون حقوق المرضى الأساسية والتي تشمل حق مراعاة الخصوصية والكرامة والقيم وحق اتخاذ القرارات المتعلقة بوضعهم الصحي.
بصفتك مريضاً تتلقى العلاج في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، يحق لك ما يلي:
- حق رفض مقابلة أي شخص ليس له علاقة رسمية بمعالجتك أو العناية المباشرة بك، بما في ذلك الزوار.
- حق مقابلتك وفحصك في محيط يضمن خصوصية معقولة.
- حق المناقشة والحصول على الاستشارة فيما يتعلق بحالتك بطريقة تضمن الحفاظ على خصوصيتك (بدون حضور أي أشخاصٍ لا ترغب بتواجدهم).
- حق الحصول على مرافق يتواجد معك أثناء الفحص البدني أو العيني.
- حق إعطاء الإذن لأي شخص ليس له علاقة مباشرة بالعناية بك بالحضور أثناء خضوعك للفحص، وأثناء خضوعك للإجراءات التشخيصية أو العلاجية.
- حق معرفة اسم ومؤهلات من يعتني بك من الطاقم الطبي.
- حق معاملة كافة الاستشارات والسجلات والمعلومات ذات العلاقة بحالتك الصحية وشؤونك المالية بسرية.
- حق الحصول على معلومات كاملة حول تشخيص حالتك واحتمالية نجاح معالجتك والمعالجة المقترحة.
- حق إعلامك بفوائد الإجراء التشخيصي أو الجراحي ومخاطره والبدائل العلاجية ، والحق في إجابة كافة أسئلتك قبل أن يُطلب منك توقيع نموذج الموافقة الملائم. (ما عدا في حالات الطوارئ حيث قد يتسبب التأخير الناتج عن الشرح المطول في تعريض صحتك لمخاطر إضافية ويؤدي إلى مضاعفات يمكن أن ينجم عنها فقدان القدرة على الإبصار).
- حق طلب رأي استشاري مؤهل آخر بخصوص حالتك وذلك عند عدم تحسن حالتك على نحو يرضيك وحق طلب التحويل لدى استشاري مؤهل آخر عند وجود خلافات لا يمكن تسويتها بينك وبين الطبيب المعالج.
- حق تلقي المعلومات باللغة التي تفهمها والحصول على مترجم في حال عدم تحدثك الإنجليزية.
- حق الموافقة أو عدم الموافقة على المشاركة في الأبحاث الإكلينيكية عند حصولك على المعلومات الكاملة حول الإجراءات ومخاطرها وفوائدها وبدائلها.
-
- حق معرفة الجهات الصحية أو التعليمية الأخرى المرتبطة بالمستشفى، والمؤسسات الاجتماعية التي توفر خدماتها للمرضى.
- حق رفض المعالجة إلى الحد المسموح به حسب القانون. (إذا رفضت المعالجة، سيخبرك الطبيب بالنتائج السلبية التي قد تنجم عن رفضك للمعالجة. وقد يطلب منك توقيع إقرار بإعلامك عن هذه المخاطر).
- حق إحالة طلباتك وملاحظاتك المتعلقة بالقيم والتعاليم الإسلامية إلى مكتب التوعية الدينية.
- حق توقع حد معقول من السلامة الشخصية فيما يتعلق بالإجراءات والبيئة في المستشفى.
- حق استقبال الزوار أثناء ساعات الزيارة إلا إذا رأى الطبيب المعالج أن ذلك قد يعرض صحتك للخطر.
- حق استلام البريد والمكالمات الهاتفية، والاستعانة بمترجم للحصول على تلك الخدمات عند الحاجة.
- حق طلب الانتقال إلى غرفة أخرى في حال تعرضك لإزعاج لا يحتمل من مريض آخر أو زائر.
- حق توفير خصوصية وقائية لك عند الضرورة من أجل سلامتك الشخصية.
- حق رفض المشاركة في برامج التدريب الإكلينيكي وجمع البيانات بغرض إجراء الأبحاث.
- حق معرفة قوانين المستشفى وأنظمته.
- حق طلب مساعدة الأخصائي الاجتماعي في توضيح ما تحتاج لمعرفته لتخطي أي صعوبات أو مشكلات أو ما يقلقك فيما يتعلق بقوانين المستشفى وأنظمته.
- حق معرفة سبب التحويل إلى منشأة أخرى قبل اتخاذ مثل هذا القرار.
- حق إعلامك عن ما ستحتاجه من متطلبات العناية الصحية المستمرة عند مغادرتك من المستشفى.
- حق حصولك على معلومات حول التبرع بالأعضاء والقوانين والأنظمة النافذة في هذا الخصوص.
-
- حق التقدم بالشكوى والتبليغ عن المشكلات شفهياً أو كتابياً إلى مكتب خدمات المرضى دون تعرض خدمات المعالجة المقدمة لأي تقصير.
- حق تلقي التقييم والعلاج الملائم لتقليل الألم.